-->

تأهلت تسع منتخبات وطنية الآن إلى مراحل الأخيرة من نهائيات كأس العالم 2022 الذي سيقام في قطر، كما ستتبعها المزيد من المنتخبات هذا الأسبوع.

المنتخبات الوطنية المتأهلة إلى كأس العالم في قطر

لم يعد يفصلنا إلا اقل من عام على انطلاق نهائيات كأس العالم  التي ستقام في قطر في 21 نوفمبر 2022، حيث تم تأكيد تسع منتخبات من بين 32 منتخب ستخوض المشاركة في أول نهائيات شتوية ضمن البطولة المقبلة.


المنتخبات الوطنية المتأهلة إلى كأس العالم:

قطر: وتأهلت قطر، التي ستظهر لأول مرة في نهائيات كأس العالم، كمضيف للبطولة.


ألمانيا: كانت ألمانيا الفائزة بالبطولة أربع مرات هي أول فريق من أوروبا يختم مكانه في كأس العالم 2022، حيث أنتصر على مقدونيا الشمالية بنتيجة 4-0 في 11 أكتوبر للتضمن نفسها صدارة المجموعة J.


الدنمارك: ضمنت الدنمارك أيضاً مقعدها في قطر في الأسبوع الدولي من الشهر السابق، حيث حققت انتصار نصف نهائي بطولة أوروبا 2020 ضمن المركز الأول في المجموعة السادسة حينما فازت على النمسا بنتيجة 1-0 في 12 أكتوبر. وقد أنتصر الدنماركيون بتسعة من أصل تسعة في التصفيات، ولم يتلقوا في مرماهم سوى هدف واحد.


البرازيل: كما هو الحال، فإن البرازيل بطلة العالم خمس مرات هي الدولة الوحيدة من ضمن أمريكا الجنوبية التي أتمكنت من الوصول إلى النهائيات. من المحتمل أن لاعبي المدرب تيتي، الذين يتأهلون صدارة المجموعة من تصفيات أمريكا الجنوبية المكونة من 10 فرق، حيث سيحتلون أحد المراكز الأربعة التلقائية لكأس العالم بعد انتصارهم 1-0 أمام كولومبيا يوم الخميس.


فرنسا: وتضمن حاملة اللقب لصدارة المجموعة الرابعة المؤهلة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوم السبت، حيث أحرز كيليان مبابي أربعة أهداف ليسحق المنتخب الكازاخستاني بنتيجة 8-0 ويفتح تقدماً قوياً لفرنسا على فنلندا صاحبة المركز الثاني.


بلجيكا: كما أثبتت بلجيكا، التي احتلت المركز الثالث في كأس العالم 2018، مقعدها في قطر 2022 يوم السبت، بفوز منتخب بلجيكا 3-1 أمام إستونيا، مما يثبت عدم إمكانية تغييرها ترتيبها في صدارة المجموعة E.


كرواتيا: حصلت كرواتيا رفيقة بطلة 2018 على التأهل من المجموعة الثامنة في ظروف مأساوية يوم السبت. من خلال مواجهة فريق روسي أراد إلى نقطة واحدة فقط لإنهاء الصدارة، فاز لاعبي المدرب زلاتكو داليتش بالمباراة الحاسمة في مدينة سبليت، حيث أتمكنوا من أرسال الروس إلى المباريات الفاصلة، وذلك يعود إلى هدف فيدور كودرياشوف الذي أحرزه في الدقيقة 81.


إسبانيا: وصلت إسبانيا إلى نهائياتها الـ12 على التوالي يوم الأحد، وذلك بعد انتصارها أمام السويد في مواجهة على قمة الجدول في إشبيلية. وقد أتمكن الفائزون من اجتياح كأس العالم 2010 إلى التعادل فقط للتأهل تلقائياً على حساب السويديين، إلا أنهم أتمكنوا من التغلب على منتخب المدرب يان أندرسون بنتيجة 1-0 من قبل هدف ألفارو موراتا.


صربيا: وتركتها صربيا حتى في وقت متأخر عن كرواتيا، حيث أحرز ألكسندر ميتروفيتش هدفه في الدقيقة 90 في لشبونة ليمنح منتخب المدرب دراجان ستويكوفيتش انتصاراً متألقاً في اللحظات الأخيرة أمام البرتغال الذي منح الصرب صدارة المجموعة الأولى متقدماً على مضيفهم يوم الأحد. بينما كان البرتغالي بحاجة فقط إلى تحقيق التعادل لكي يتجنب المباريات الفاصلة.


المنتخبات التي من الممكن أن تتأهل لكأس العالم 2022 خلال هذا الشهر:

أوروبا: إنجلترا ، فرنسا ، بلجيكا ، ألمانيا ، البرتغال ، اسبانيا ، كرواتيا ، سويسرا ، بولندا ، هولندا ، الدنمارك ، وصربيا.

الكونميبول: الأرجنتين ، البرازيل ، الأكوادور ، أوروجواي.

الاتحاد الآسيوي: منتخب قطر المستضيف ، السعودية ، ايران ، اليابان ، وكرويا الجنوربية.

الاتحاد الإفريقي: منتخب المغرب ، غانا ، تونس ، الكاميرون ، والسنغال.

الكونكاكاف: كندا ، أمريكا ، المكسيك ، وكوستاريكا.