تمتد عملية التأهل لكأس العالم مع الفرق في جميع أنحاء العالم التي تشاهد وتعمل على كيفية الوصول إلى قطر في عام 2022 ، وبالرغم من أن بعض الفرق تبحث عن رحلة إلى النهائيات ، ولكن البعض الآخر ينظر بخوف على أكتافهم ، فيما يلي تفصيل لحالة اللعب في آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا.

التصفيات الأحدث لكأس العالم 2022 ضمن آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأوقيانوسيا


مع حلول موعد نهائيات كأس العالم 2022 التاريخية، يقترب موعد الكثير والكثير من الفرق للتأهل في البطولة المقامة في قطر وتستمر مزيد من الفرق يعملون على أنفسهم على القيام به، ومن الآن وحتى نهاية التصفيات، سيكون هناك مزيد من الانتكاسات والتقلبات للوصول إلى الطريق النهائيات في الشرق الأوسط ، إليكم حالة اللعب في جميع أنحاء العالم حيث تتأمل الفرق للوصول إلى مكان في النهائيات.


آسيا ( إي اف سي )

تصفيات آسيا ضمن جولتها الثالثة: ابتدأت العميلة في الأصل من 46 منتخب، حيث تم تقليص المنتخبات إلى مجموعتين من أصل ست ، كما يتصدر أفضل فريقين من كل مجموعة إلى النهائيات ليتأهلوا إلى قطر الذين يتصدرون تلقائياً كمضيفين، ثم ينافس الفريقان صاحب المركز الثالث ضمن مباراة فاصلة، ثم يخوض الفائز مباراة فاصلة بين الاتحاد أمام منتخب من قارة أمريكا الشمالية أو كوبا أمريكا (أمريكا الجنوبية) أو أوقيانوسيا.


ضمن أربع مباريات فقط في المجموعات الآسيوية، تتأهل إيران المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط متقدمة على كوريا الجنوبية من ثماني نقاط ولبنان من خمس نقاط، من ناحية المجموعة الثانية تتأهل السعودية برصيد 12 نقطة وتراجع أستراليا بثلاث نقاط من أصل تسع نقاط وكلاً من عمان واليابان في ست نقاط.


في ظل الوضع الجاري، يمكن لجميع المنتخبات في كلا المجموعتين نظرياُ أن تتأهل مع استمرار المباريات حتى شهر مارس، وسيستمر الأمر بعض الوقت قبل أن تكون الصورة أكثر وضوحاً.


إفريقيا ( سي أي اف )

تتكون مرحلة المجموعات في الدور الثاني من التصفيات الإفريقية من عشر مجموعات، وتحتوي كل مجموعة من أربعة منتخبات، حيث يتأهل المنتخب الأعلى فقط إلى الدور النهائي من هذه التصفيات، مما أدى إلى تأهل خمسة فرق فقط للوصول إلى الشرق الأوسط.

ومع بقاء مباراتين في كل مجموعة، حيث انهى المغرب والسنغال بالفعل مكاناً لهم في الملحق ضمن ثمان مباريات أخرى لم يتم تحديدها إلى حد الأن.

كما تتواجد مالي ومصر والجزائر وتونس وساحل العاج ونيجيريا وجنوب إفريقيا وتنزانيا ضمن مجموعاتها قبل الجولتين الأخيرتين من التصفيات.


أوقيانوسيا (او اف سي)

لم تبدأ المنتخبات الـ 11 تصفياتها التأهيلية بعد بسبب التأخيرات المستمرة المتعلقة بوباء فيروس كورونا ، وليس من الواضح حالياً ما هو الوقت الزمني للهيكل الذي ستكون عليه عملية التصفيات ولم يتم إعلانها بعد من قبل الفيفا.


أمريكا الشمالية ( الكونكاكاف )

تتكون مرحلة المجموعة في الدور الثالث من ثمانية فرق مع المراكز الثلاثة الأولى المؤهلة لكأس العالم، حيث الفريق الذي يحتل المركز الرابع يواجه المباراة الفاصلة بين الاتحاد أمام فريق من الاتحاد الآسيوي أو الكونميبول أو أوقيانوسيا.

تتأهل المكسيك جدول التصفيات برصيد 14 نقطة متقدمة على الولايات المتحدة الأمريكية برصيد 11 نقطة، كما ترتفع كندا المركز العاشر برصيد 10 نقطة.

حيث يتواجد حالياً ست مباريات فقط من أصل 14 مباراة، يمكن أن يتغير شكل الطاولة بشكل كبير عند نهاية عملية التصفية.


أمريكا الجنوبية ( الكونمبيول )

تتنافس عشرة منتخبات في مجموعة واحدة ضمن تقدم الفرق الأربعة الأولى إلى النهائيات، حيث سيدخل المركز الخامس في المباراة الفاصلة بين الكونفدرالية أمام منتخب من الكونكاكاف أو الاتحاد الآسيوي أو أوقيانوسيا.

أفرضت نقاط البرازيل البالغ عددها 31 نقطة فعلياً موقعها ضمن المربع الذهبي على الأقل مع انتصار واحد آخر في المجموعة لمواصلة سجلها المتألق في التأهل لجميع النهائيات منذ البطولة الأولى في عام 1930.

ثم تأتي الأرجنتين من بعدها برصيد 25 نقطة وتحتاج إلى انتصارين من مبارياتها السبع المتبقية لكي تتأهل  إلى كأس العالم في قطر.

كما تحتل الإكوادور حالياً المركز الثالث برصيد 17 نقطة وتتأخر الأورجواي عن متقدمتها كولومبيا بفارق الأهداف.


وستنطلق مباريات كأس العالم 22 في قطر لنسختها الثانية والعشرون يوم 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر .