لقاء ديربي مشتعل سيجمع بين المغرب ونظيره الجزائري من دور ربع النهاية وصلاً لكأس العرب قطر

ستجري الدوحة مباراة ديربيه مشتعلة بين المنتخب المغربي ونظيره الجزائري من دور ربع النهاية وصولاً لكأس العرب فيما ستقام مواجهة مميزة أخرى تجمع بين منتخبي مصر والأردن حيث ستنطلق كلا المواجهتين في الدولة الخليجية قطر يوم السبت.

في حين تنطلق اليوم منافستين المؤهلة إلى الدور ذاته، الأولى تجمع منتخب قطر متصدر مجموعته الأولى برصيد نقاط كاملة والمنتخب الاماراتي الذي يتحل المركز الثاني للمجموعة الثانية برصيد ست نقاط، والمنافسة الأخرى التي تجمع بين المنتخب التونسي صاحب المجموعة الثانية برصيد ست نقاط ونظيره العماني الذي يبلغ صدارة المجموعة الأولى برصيد نقاط رباعي.

ويعتبر هذا الديربي المغاربي اللقاء الأكثر اثارة في مباريات ربع نهاية كأس العرب 2021 قطر الذي يجمع افضل منتخبين لمجموعتين مختلفتين وجها لوجه، المنتخب المغربي متصدر المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة (تسع نقاط) بعد فوزه على منتخب فلسطين برباعية والمنتخب الجزائري الذي بلغ المجموعة الرابعة بفارق 7 نقاط بعد تعادله مع منتخب مصر، للحصول على مقعد ضمن المربع الذهبي للمونديال العربي المقام في العاصمة القطرية الدوحة.

وقد اجري هذا  الديربي بين المنتخبان المغربي والجزائري في 15 مباراة رسمية خلال تاريخ المسيرة الكورية معلناً المغرب تفوقه بثمانية انتصارات مقابل ستة للنظير الجزائري وتعادل وحيد بينهما. بالنسبة لكأس العرب لم تجرى لهم هذه الفرصة بعد.

مع ذلك كانت لهم الكثير من المواجهات لاسيما في كأس افريقيا 2004 المقامة في تونس التي تعتبر افضل منافسه رسمية خاضوها حينما حقق المغرب فوزاً جميلاً بنتيجة 3-1، كما كانت لهم منافسة أخرى للكأس ذاته عام 2012 معلناً فيها منتخب الجزائر فوزه ذهاباً بهدف ابيض وحيد ولكن المنتخب المغربي يسحب فشله إلى نجاح برباعية نظيفة في مرحلة الإياب.

وفي اخر مباراة أجريت بينهما في كأس افريقيا للمحليين كان التعادل سيد الموقف آنذاك، اما في مرحلة الإياب ينتصر المغرب بثلاثية مقابل لاشي من الجزائر.

اما بالنسبة للوقت الراهن، يظل الحماس العربي مترقباً مواجهات المربع الذهبي الذي سيبدأ في نصف شهر ديسمبر الجاري، حيث سيخوض الفائزان من مباريات (تونس وعمان - الأردن ومصر) في مواجهة فاصلة التي ستقام من خلالها المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر محددة صاحب المركز الأول والثاني.

كما ستقام مباراة أخرى في نفس اليوم  بين الخاسرين في دور النصف النهائي التي ستعين من بينهم الحاصل على المركز الثالث، كلا المباريتين - النصف والنهائي - ستعلب على ملعب البيت الذي يوجد بمدينة الخور. ولا ننسى بذكر باقي الملاعب القطرية التي أقيمت فيها المباريات السابقة من دور المجموعات.

الدول المشاركة والمودعة في تصفيات دور ما قبل النهاية (الربع النهائي)

من المؤكد ان تتواجه الثمانية الدول المتأهلة(المضيفة قطر والامارات والجزائر والمغرب ومصر والأردن وتونس وعمان) الى دور ما قبل النهاية وصولاً للمربع الذهبي لكأس العرب 2021 قطر. اما المنتخبات التي غادرت هذه البطولة هيا السعودية والبحرين والعراق وسوريا ولبنان وموريتانيا والسودان.