اكثر من سجل هاتريك في تاريخ كرة القدم على الاطلاق

ماذا يعني هاتريك

يستخدم (هاتريك) في مصطلحات كرة القدم لوصف لاعب يسجل ثلاثة أهداف متتالية في مباراة واحدة ، أما عند تسجيل رباعية يطلق عليه سوبر هاتريك ، وفي حين احرز اللاعب ستة يسمى "دبل" ، وبالرغم من أن تحقق ذلك أمر صعب للغاية ويعتبر نادراً جداً ، إلا أنه شيء شهدنا تحقيقه أكثر من مرة مثل رونالدو وميسي وليفاندوفسكي.

ونشأ تعبير هاتريك من خلال لعبة الكريكيت عام 1858 ومنذ ذلك الحين تم اعتماده في الرياضات الأخرى بما في ذلك كرة القدم ، حيث يعتبر أحد أكثر الإنجازات إثارة للإعجاب والدهشة لدى الكثير من جماهير ومشجعي المستديرة على مستوى العالم.

اما (الهاتريك المثالي) فيتم تحقيقه من خلال التسجيل بالقدم اليمنى والقدم اليسرى والرأس ، وعلى أي حال ، فإن ثلاثة أهداف يتم أحرازها في مباراة واحدة هي أداء فريد لصاحبه ، فلماذا أصبح من التقاليد أن يحتفظ بطل الهاتريك بالكرة ككأس بعد المباراة وهذا ماستنتناوله في موقعنا kora live.

اكثر لاعب سجل هاتريك في تاريخ كرة القدم

في المواسم الأخيرة ، تم تكريس عدد لا يحصى من الأعمدة ، وليس بدون مبرر ، ولكن لأجل التنافس بين عملاقين في اللعبة الحديثة ، "كريستيانو رونالدو" ، في الوقت الحاضر من مانشستر يونايتد والبرتغال ، و "ليونيل ميسي" ، من باريس سان جيرمان والأرجنتين ، وفي ما بينهما ، فازوا بكل جائزة فردية في لعبة كرة القدم ، بما في ذلك الكرة الذهبية المرموقة لكل عام بين عامي 2008 و 2017 ، ويبدو أن التنافس بينهما سيستمر لفترة من الوقت بعد.

فيما يتعلق عن افضل لاعب في تاريخ كرة القدم تمكن من إحراز اكثر عدد من الهاتريك ، فإن (كريستيانو رونالدو) ، البالغ من العمر 37 عاماً ، يتفوق على خصمه الارجنتيني ، حيث سجل 58 هاتريك في مسيرته حتى الآن ، بما في ذلك 44 لريال مدريد ، فقد تمكن من تسجيل ثلاثية الأهداف مع النادي الملكي 34 مرة في الدوري الإسباني ، وسبع أهداف في دوري أبطال أوروبا ، ومرتين في كأس الملك ومرة ​​واحدة في كأس العالم للأندية ، ويتكون باقي رصيده من الثلاثيات البالغ عددها عشرة للبرتغال وواحد لكل من يوفنتوس في دوري الأبطال ومانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز. وبذلك يعتبر كريستيانو رونالدو هو أكثر لاعب يسجل الهاتريك في التاريخ الكروي.

في المقابل ، سجل ميسي ، صاحب الـ34 عاماً ، 55 هاتريك خلال مسيرته الكروية ، بما في ذلك 45 لبرشلونة ، حيث يتضمن سجله في النادي الكتالوني 33 ثلاثية في الدوري الإسباني وثمانية في دوري أبطال أوروبا وثلاثة في كأس الملك وواحد في كأس السوبر الإسباني ، وسبع ثلاثيات على المستوى الدولي للأرجنتين.

على الرغم من كل الجوائز التي حصلوا عليها ، فمن غير المرجح أن يقترب رونالدو أو ميسي من الرقم القياسي المسجل بـ 92 ثلاثية الذي سجله لاعب كرة القدم البرازيلي إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو ، المعروف باسم بيليه ، كما احرز أيضاً 31 "بوكر" أي أربعة أهداف بين عام 1956 و 1977.

لماذا تمسى هاتريك

على الرغم من استخدام "هاتريك" في بعض الصحف خلال الثلاثينيات وأوائل الأربعينيات من القرن الماضي لوصف لاعب يسجل ثلاثة أهداف في إحدى المباريات ، إلا أن قاعة مشاهير الهوكي تقول إن نشأة المصطلح جاءت عندما روج رجل أعمال من تورنتو يُدعى "تافت" لأعماله من خلال تقديم قبعة تحتوي بداخلها نقود لأي لاعب سجل ثلاثة أهداف في نفس المباراة الواحدة.

أسرع هاتريك في تاريخ كرة القدم.. ولمن يعود

يُعد إحراز ثلاث اهداف في نفس المباراة الواحدة من احدى الأمور الغير سهلة ، وبالرغم من ذلك أستطاع بعض اللاعبين المحترفين من فعلها في مختلف الفترات الزمنية بتاريخ كرة القدم بشكل ملحوظ ، فمثلاً نجد ساديو ماني البالغ من العمر 29 عاماً يتفاخر بالرقم القياسي لأسرع ثلاثية في تاريخ الدوري الإنجليزي ، حيث سجلها لساوثامبتون ضد استون فيلا الفقير في غضون دقيقتين و 56 ثانية في 16 مايو 2015 ، وبذلك حطم النجم السنغالي العريض الرقم القياسي السابق المسجل في اربع دقائق و 33 ثانية الذي كان يحتفظ به روبي فاولر لفريق ليفربول ضد ارسنال عام 1994 من الدوري ذاته.

وبالرغم من تلك الأرقام القياسية السابقة ، يأتي عبد الحميد بسيوني ليستولي على اسرع هاتريك في تصفيات أفريقيا لكأس العالم ، حيث سجل ثلاث مرات في دقيقة واحدة و 57 ثانية فقط ، ومن المفارقات إلى حد ما أن مهاجم الزمالك السابق قد حقق 13 مباراة دولية للفراعنة ، لكنه لم يسجل في مباراة واحدة أخرى ، وبذلك تفوز مصر على ناميبيا 8-2 لعام 2002.

أما عن الرقم القياسي المسجل لأسرع هاتريك في تاريخ كرة القدم لاسيما بالدوري البريطاني يعود إلى "أليكس تور" لاعب روسون سبرينج ، الذي سجل ثلاثة أهداف سريعة للغاية ضد فريق واين جاردنر بغضون دقيقة واحدة و 10 ثواني ، حيث انه دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية ويصعب على أي لاعب آخر تكراره ، وقد أقيمت هذه المباراة في 28 أبريل 2013 وانتهت بفوز فريق أليكس 7-1.

أفضل هاتريك في تاريخ كرة القدم الدولية

تقدم كرة القدم الدولية فرصة لمشاهدة بعض أكبر اللاعبين يلعبون معاً وضد بعضهم البعض ، ولذلك يُنظر أيضاً إلى العروض الكروية على المستوى الدولي بالكثير من الاهتمام والتدقيق ، ومن هذا الناحية ، أثبت الكثير من النجوم أنفسهم كأساطير في اللعبة ، ليس فقط من خلال اهتمامهم على مستوى الأندية ولكن أيضاً لبلدانهم.

وعلى الرغم من تناقص جاذبيتها ، لا تزال كرة القدم الدولية تحتل مكانة بارزة في التقويم الرياضي ، فعندما يُسأل كل لاعب عن أحلامه المهنية سيذكر بالتأكيد تمثيل وطنه كرقم واحد. فيما يلي نستكشف ترتيب أفضل 5 لاعبين سجلوا هاتريك في تاريخ كرة القدم على الصعيد الدولي:
  1. كريستيانو رونالدو: تمكن من تحقيق 58 هاتريك في مسيرته ، بما في ذلك عشر ثلاثيات دولية للبرتغال.
  2. سيفن ريدل: سجل تحت اسمه تسعة هاتريك على المستوى الدولي للسويد.
  3. علي دائي: تمكن من تزين اسمه بثماني ثلاثيات دولية مع منتخبه الإيراني.
  4. ليونيل ميسي: حصل ميسي على سبعة هاتريك للأرجنتين ، وذلك من اجمالي 55 ثلاثية خلال مسيرته.
  5. بيليه: برز النجم البرازيلي في سبع ثلاثيات دولية.