لاشك في أن الرياضة هي واحدة من أهم الأحداث الأكثر شعبية للعديد من سكان العالم ، حيث نجد أن جميع الأصدقاء والعائلة قد يجتمعون أمام التلفزيون لمشاهدة المباراة القوية (أو المنافسة / المصارعة / البطولة / السباق) ، كما تعد أيضاً تقليداً تشترك فيها جميع الثقافات حول العالم ، ولاسيما أن الإسلام أوصى الآباء بتعليم أطفالهم في مختلف الرياضات مثل الرماية والسباحة وركوب الخيل ، وهذا لا يدل لشيء ألا على أهيمته في كافة الجوانب.

اهم الاحداث الرياضية في العالم من حيث الأكثر شعبية

ومع ذلك ، ما يزال تطور الرياضة مستمراً حتى الان حتى وصلت لإقامة البطولات الكبرى ، ويحصل اللاعبون المتألقون في هذا الجانب على جوائز قيمة تحفزهم على تحقيق تقدم أفضل. ففي الواقع ، قد يتساءل البعض منكم عن تلك الأحداث المشهورة عالمياً! في هذا المقالة وعلى موقع kora live نستكشف عن أكثر 10 أحداث شهرة وشعبية في المجال الرياضي.

1. سباق فرنسا للدراجات - 3.5 مليار مشاهد
يقام الحدث البارز في سباق الدراجات كل صيف في فرنسا ، وتعتبر بكونها واحدة من أكثر المسابقات شعبية في هذه الرياضة ، وهي أيضاً واحدة من أصعب المسابقات مع مسار يمر عبر الطرق الجبلية الخلابة في البلاد. يتكون السباق من 21 مرحلة يبلغ مجموعها حوالي 2200 ميل ، وتسابق على مدار 23 يوماً. يتسابق المتسابقون كجزء من فريق مكون من 8 أشخاص ، يعملون معاً لتحقيق أسرع وقت تراكمي.

يعود تاريخ سباق فرنسا للدراجات إلى عام 1903 ، وأصبحت أحدى أكبر الأحداث في عالم الرياضة. يقدر (مقال حديث) أن 3.5 مليار مشاهد من جميع أنحاء العالم يتابعون مشاهدة سباق فرنسا للدراجات كل عام ، والبطولة القادمة ستكون في 1-24 يوليو 2022 في فرنسا.

2. كأس ​​العالم لكرة القدم - 3.3 مليار مشاهد
تحتل كأس العالم لكرة القدم قمة الأحداث الرياضية الأكثر شعبية ، فتضم هذه البطولة - المكونة من 32 فريقاً (والتي سيتم توسيعها إلى 48 فريقاً في عام 2026) - فرقاً وطنية لكرة القدم من جميع أركان الأرض تتنافس حتى يتم تتويج فريق واحد بطلاً في النهاية. تُقام بطولة كأس العالم كل أربع سنوات ، وهي الحدث الأبرز في الرياضة وتتفاخر بأعداد ضخمة من الحضور كل عام.

من حيث عدد مشاهدي التلفزيون ، فإن أرقام كأس العالم تصل بانتظام إلى المليارات ، والتي بلغت 3.262 مليار (أي نصف عدد سكان العالم!) في 2018 ، وتحمل المباراة النهائية لعام 1950 الرقم القياسي الأبرز لحضور حدث رياضي في ملعب مغلق مع عدد ضخم من المتفرجين بلغ 199854 متفرجاً ، وستبدأ البطولة القادمة لكأس العالم لكرة القدم من 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022 في قطر.

3. كأس ​​العالم للكريكيت - 2.6 مليار مشاهد
قد يفاجأ الأمريكيون الشماليون بعثورهم على لعبة الكريكيت في قائمة الأحداث الرياضية الأكثر شعبية ، ولكن عشاق الرياضة يدركون جيداً مدى شعبية هذه العبة في أجزاء كثيرة من العالم. أن كأس العالم للكريكيت هي البطولة الدولية ليوم واحد وتضم هذه المسابقة عشرة فرق وتستمر ما يزيد قليلاً عن ستة أسابيع. مثل كأس العالم لكرة القدم ، تقام البطولة كل أربع سنوات ، ومن المقرر أن تُقام بطولة كأس العالم للكريكيت المقبلة في الهند ابتداءً من 9 فبراير حتى 26 مارس 2023.

سجلت بطولة كأس العالم للكريكيت 2019 - التي استضافتها إنجلترا وويلز - رقماً قياسياً جديداً في نسبة المشاهدة ، حيث شاهده 2.6 مليار شخص ، مما يجعلها أكثر أحداث الكريكيت مشاهدة على الإطلاق.

4. الألعاب الصيفية والشتوية - 2 مليار مشاهد
لا شك أن الألعاب الصيفية والشتوية يعتبران من أكثر الأحداث الرياضية المنتظرة في العالم.

تتميز الألعاب الصيفية بانتصارات شخصية لا تصدق ، وقصص مستضعفين ، ومآثر حطمت الأرقام القياسية في القوة والتحمل ، وفرصة لإظهار الفخر الوطني ، ومع رغبة الناس في جميع أنحاء العالم في تشجيع وطنهم الأم ، فلا عجب في أن المليارات من البشر يرغبون في المشاهدة حيث يصل متوسط ال​​وصول العالمي إلى 2 مليار مشاهد ، لاسيما أنه يتم استضافتها كل أربع سنوات في واحدة من أكثر الوجهات جاذبية في العالم ، مما يساهم في كونها احدى أكثر الأحداث الرياضية حضوراً.

اما بالنسبة للألعاب الشتوية فقد لا تجذب بنفس القدر من الاهتمام مثل الألعاب الصيفية ، إلا أنها لا تزال حدثاً شائعاً بشكل كبير يجذب الاهتمام من جميع أنحاء العالم ، فهي تتكون من مختلف الرياضات الشعبية بما في ذلك التزلج على الجليد والتزلج على جبال الألب وهوكي الجليد وتصل هذه الألعاب إلى ربع سكان العالم الذي يقدر 1.92 مليار مشاهد ، وتقام على مدار 17 يوماً كل أربع سنوات.
تنطلق الألعاب الصيفية القادمة في 26 يوليو وحتى 11 أغسطس 2024 في باريس (فرنسا) ، اما الألعاب الشتوية المقبلة فستبدأ في 4-20 فبراير 2022 في بكين (الصين).

5. كأس ​​العالم للسيدات - 1.12 مليار مشاهد
أصبحت كرة القدم النسائية أكثر وأكثر شعبية ونتيجة لذلك ، جذبت كأس العالم للسيدات 2019 في فرنسا الكثير من الاهتمام ، باتباع تنسيق مشابه لبطولة الرجال ، تتنافس المنتخبات الوطنية في البطولة لمدة شهر تبدأ بمباريات دور المجموعات وتنتهي بمرحلة خروج المغلوب (الجولات الفاصلة).

ومع وجود فريق أمريكي يتمتع بشعبية كبيرة يلعب في المركز الأول ، فمن المنطقي أن الكثير من الأمريكيين أرادوا مشاهدة المباريات ، ولكن لم يقتصر الأمر على الأمريكيين فقط ، فقد حطمت بطولة 2019 الأرقام القياسية للمشاهدة السابقة ، والذي يقدر 1.12 مليار مشاهدة في جميع أنحاء العالم . سيكون من المثير الاهتمام لمعرفة ما إذا كانت الأرقام أكبر في البطولة المقبلة في 20 يوليو - 20 أغسطس 2023 والتي ستقام في أستراليا ونيوزيلندا.

6. الملاكمة - 1 مليار مشاهد
الملاكمة هي رياضة رائعة فقد لا يسمع عنها العديد من الناس العاديون ، لكن في اللحظة التي يتم فيها الإعلان عن مباراة رئيسية ، فإنها تجذب اهتماماً كبيراً من جميع أنحاء العالم ، وغالباً ما يتم قياس نسبة المشاهدة من خلال عمليات الشراء بالدفع مما تؤدي نوبات الأسماء الكبيرة هذه إلى ظهور أعداد ضخمة.

كان محمد علي ، المعروف باسم "الأفضل" ، أحد أشهر مقاتلي الملاكمة على الإطلاق ، بل إنه أطلق عليه لقب " رياضي القرن " ، وحظيت معاركه باهتمام كبير وكانت من أكثر الأحداث الرياضية شعبية على الإطلاق ، حيث وصلت أعدادها إلى المليار مشاهد.

7. دوري أبطال أوروبا - 380 مليون مشاهد
كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم ونهائي دوري أبطال أوروبا هو أحد أكبر الأحداث شعبية فيها ، حيث تتنافس أفضل الفرق الأوروبية طوال الموسم لتكون واحدة من فريقين في هذه البطولة المرموقة ، وسيقام النهائي لهذا العام في ملعب سان دوني في سان بطرسبرج بروسيا ، مما يوفر للمسافرين السبب المثالي لزيارة وجهة السفر الشهيرة هذه. كما يعد نهائي دوري أبطال أوروبا دائماً من أهم الأحداث الرياضية في العالم من حيث الأكثر شعبية ، ففي نهائي بطولة 2018 في كييف ، تابع 380 مليون شخص هذه المباراة من جميع أنحاء العالم.

8. نهايات الاتحاد الوطني لكرة السلة - 16.54 مليون مشاهد
وهو دوري يسمى بالـNBA حيث يتابع مشجعو كرة السلة فريقهم في 82 مباراة من الموسم العادي لكن المتعة الحقيقية تبدأ عندما تبدأ التصفيات ، ومع وجود 30 فريقاً يتقاتلون من أجل 16 موقعاً فاصلاً ، اثنان منهم فقط سيصلان إلى نهائيات الاتحاد الوطني لكرة السلة ، إنها مشكلة كبيرة نوعاً ما. يتميز هذا الدوري بحضور مذهل للمشاهير وأجواء ممتعة ... فلا عجب أن الكثير من الناس يرغبون في مشاهدته.

ظهرت نهائيات الاتحاد الوطني لكرة السلة 2021 مع ميلووكي باكس ضد فينكس صنز ، وبلغ عدد مشاهدي التلفزيون ذروته عند 16.54 مليون شخص في المباراة السادسة ، ليشهد باكز أول بطولة لهم منذ 50 عاماً ، وستكون البطولة القادمة في يونيو 2022.

9. كأس ​​العالم للرجبي - 12.8 مليون مشاهد
وهي أحدى اكبر الأحداث الرياضية في العالم التي تقام كل أربع سنوات كالعديد من الرياضات الكبيرة الأخرى ، ويتنافس في البطولة عشرون فريقاً من أفضل الفرق الدولية خلال مدة تصل لستة أسابيع حتى يتبقى بطل واحد في النهاية ، وشهدت أحدث بطولة عام 2019 حضور 12.8 مليون مشاهد الذين شهدوا سقوط إنجلترا أمام جنوب إفريقيا والتي أقيمت في اثنا عشرة مدينة يابانية ، بينما سيبدأ كأس العالم للرجبي المقبل في 8 سبتمبر وينتهي في 21 أكتوبر 2023 الذي ستستضيفه فرنسا.

10. بطولة ويمبلدون للتنس - 2.6 مليون مشاهد
إنها أشهر بطولة تنس في العالم ، لذا فليس من المستغرب أنها واحدة من أكثر الأحداث الرياضية مشاهدة ، فضلاً عن كونها الأكثر حضوراً ، وتقام هذه البطولة بشكل دائم من كل عام في إنجلترا منذ عام 1877 ، والتي تصل مدتها أسبوعين ، ويلتقي الآلاف من المشجعين لمشاهدة هذه اللعبة الرائعة حيث بلغ عدد الحضور في بطولة 2019 (آخر بطولة قبل COVID) 500397 مشجعاً ، ومن حيث عدد مشاهدي التلفزيون ، جذبت أحدث بطولات ويمبلدون للتنس في عام 2021 2.6 مليون مشاهد في ذروتها خلال نهائي فردي للرجال ، وسينطلق الموسوم المقبل في 27 يونيو حتى 10 يوليو 2022 في لندن بإنجلترا.

باختصار
الرياضة جزء لا يتجزأ من عالم الترفيه ، فهيا صناعة لا مثيل لها ففي الواقع ، هي الأكثر صحة من بين جميع أشكال الترفيه. ما هي الرياضة المفضلة لديك من بين تلك الأحداث الأكثر شعبية حول العالم لهذا العام.